الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (7)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (7)

مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 02, 2009 2:12 pm

وهناك ادوات قياس واضحة مثل :-
1- دفتر الحضور والانصراف ( دفتر 68)
2- دفاتر التحضير والدرجات .
3- النشاط الفعلى داخل الفصل والمدرسة للمدرس .
4- النظافة العامة للمدرسة .
5- وسائل الايضاح .
6- نسب الغياب للطلبة ( 5 سلوك ومواظبة) .
7- نتائج الامتحانات الشهرية .
8- نتائج امتحانات اخر العام .
9- الزى المدرسى .
10- النشاط الفعلى للطلاب داخل الفصل والمدرسة والمجتمع .
11- تواجد بطاقات ملاحظة أدوات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة .
12- تواجد تقرير يكتبه التلميذ عقب كل نشاط .
13- صندوق مقترحات بالمدرسة يجمع فيه مقترحات الطلبة والمدرسين وأولياء الامور .
14- وجود حقيبة انجازات لكل طالب ولكل عامل بالمدرسة .
15- عناصر التقويم هى الاحتياجات- المعارف- السلوكيات- الاتجاهات –المتغيرات .
16- ينقسم القييم إلى مستويات :- تبعا لنموذج كيرك باتريك .
المستوى الاول :- الرضا ( تقبل - تفاعل - رد فعل )
المستوى الثانى:-التعلم( المعارف والمهارات والالتجاهات المكتسبة )
المستوى الثالث:- التطبيق
المستوى الرابع:- التأثير ( تحسين مستوى الأداء فى مكان العمل )
قياس المستوى الحالى لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم:-
1) يوجد اختبار قبلى واختبار بعدى لمستوى التعلم .
2) يوجد اختبارات قصيرة تراكمية .
3) يوجد اختبارات نهائية شفهيه مكتوبة .
4) يوجد ملاحظة منهجية لعروض المشاركين .
5) يوجد مراجعة للمشاريع والمهام التطبيقية التى ينفذها المشاركون .
6) يوجد ملف للتطبيقات ( portfolio) .
7) يوجد تقييم ذاتى من قبل المشاركين .
Cool يوجد كتابة المشاركين لورقة الاختبار .
[table]الوسيلة وصف مختصر لكيفية استخدام الوسيلة
الاختبار القبلى والبعدى يتلقى المشاركون اختبار ذا اسئلة متعددة الاختبارات عند بداية التدريب ثم يعاد فى نهاية التدريب وتقارن الدرجات لقياس مدى التعلم .
الاختبارات القصيرة التراكمية تحتوى على عدد محدود من الأسئلة ذات الاختيارات المحددة أو المغلقة ويتلقى المشاركون هذه الاختبارات
على مدار الجلسات وتضاف درجات الاختبارات بصورة تراكمية
الاختبارات النهائية الشفهية والمكتوبة هى وسيلة تقليدية للتقييم يمكن ان تحتوى على اسئلة محددة الاختيارات او مغلقة وكذلك على أسئلة ذات اجابات مفتوحة .
الملاحظة المنهجية لعروض المشاركين تتيح الفرصة لتقييم الأداء التطبيقى للمشاركين ويعطى فيها المدرب درجات للمتدربين بناء على ملاحاظاته .
مراجعة المشاريع والمهام التطبيقية التى ينفذها المشاركون يقوم المشاركون ( مجموعة عمل ) بعمل بحث أو مهمة تطبيقية أو مشروع تدريبى ويتلقى جميع اعضاء المجموعة نفس الدرجة وفقا لمشروعهم او مهمتهم التطبيقية
التقييم بوسيلة ملف التطبيقات
(portfolio) يتلقى المشاركون شرحا وافيا لكيفية استخدام هذة الوسيلة فى بداية البرنامج بحيث يستخدم ملف التطبيقات ويضع بة انجازاتة على مدار البرنامج ويقوم المدرب بمراجعة الملفات بصفة دورية لاعطاء التغذية المرتجعة للمشاركين وكذلك لاعطاء الدرجات التقييمية
التقييم الذاتى من قبل المشاركين يقوم المشاركون بتقييم مدى تحسنهم ومستوى تعلمهم بانفسهم " الاختبار الذاتى" مع اعطاء المشاركين مفاتيح الاجابات لتصحيح اختباراتهم واعطاء التقييمات لمستوى تعلمهم
كتابة المشاركين لورقة الاختبار يطلب من المشاركين وضع الاسئلة لورقة اختبارات على احد مكونات البرنامج أوعلى المحتوى كله ( أعلى مستويات التعلم ) .

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى