مدرسة الرمل الاعدادية للبنين بالاسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (8)

اذهب الى الأسفل

الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (8) Empty الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (8)

مُساهمة  Admin الجمعة يناير 02, 2009 2:13 pm

تقييم التطبيق:-
ماذا نقيم؟
يتم تقييم مدى تطبيق المشاركين للمعارف والاتجاهات الجديدة والتى اكتسبوها من البرنامج التدريبى فى مكان عملهم.
متى يتم تقييم المستوى الثالث لتطبيق المشاركين؟
يتم ذلك بعد نهاية البرنامج لتوضيح مدى تطبيق المشاركين لما تم التدريب علية فى البرنامج التدريبى.
ما الوسائل التى يمكن استخدامها لتقييم مستوى التطبيق؟
1- الملاحظة المباشرة .
2- المجموعات البؤرية وهم مجموعة صغيرة مختارة ممن اجتازوا البرنامج التدريبى .
3- تقييم ذاتى للمتدرب عن طريق اختبار يقوم بتقييمه بنفسه وكذلك ملف تطبيقات لانجازاته على مدار فترة التدريب.
4- مقارنة تقارير الاداء ( قبل وبعد التدريب)
5- الزيارات الاشرافية ( محددة الموعد- مفاجئة)
6- مسابقات .
7- تقييم مخرجات وذلك بالاطلاع على ملف الانجازات فى مكان عمله .
تقييم ( قياس الأثر من التدريب فى مكان العمل)
ماذا نقيم؟
يتم تقييم أثر التحسن فى مستويات الأداء للمشاركين بعد نهاية البرنامج التدريبى بفترة وفى مكان العمل .
متى نقيم الاثر ؟
بعد نهاية العام ( احيانا ثلاث اعوام) من انتهاء البرنامج التدريبى
ما الوسائل التى يمكن استخدامها لتقييم الاثر؟
1) أثر مباشر ( مدى تجاوب وتفاعل الطلاب مع المعلم اثناء الدرس داخل الفصل ) .
2) تحليل المستويات الادائية الخاصة بمكان العمل .
3) التغذية المرتجعة .
4) مقارنة وقياس مستويات الاداء قبل وبعد التدريب وذلك باستخدام مؤشرات متفق عليها
5) امتداد التدريب الى افراد خارج مجموعة المتدربين( كوادر تدريبية)
مفهوم عملية التقويم :- هو عملية لازمة وضرورية لمراجعة النتائج النهائية للتدريب التى تم الوصول اليها وقيمة ما تم تحقيقة من خلال تنفيذ البرنامج وكذلك مدى تاثير التدريب على المعلم بوجة خاص والعملية التعليمية بوجة عام
المهارات والقدرات اللازمة توافرها فيمن يقوم بالتقويم:-
1) مهارات تحليل البيانات لمعرفة مواطن القوة والضعف
2) مهارات البحث عن المعلومات ( بيانات معالجة)
3) مهارات اعداد خطة الاهداف ( للتدريب)
4) مهارات الملاحظة ( اثناء البرنامج التدريبى)
5) مهارات متابعة الاداء( بعد انتهاء البرنامج)
6) مهارات تحليل المردود والتكلفة ( تغذية راجعة)
7) مهارات كتابة التقارير من العملية التعليمية او البرنامج
الاولويات التى تهتم بتحقيقها عمليات التقويم:-
1) تطوير وتحسين برنامج التدريب
2) اعداد التقارير للقائمين والمهتمين بالتدريب والمدربين ووحدات التدريب والتقويم بالمدرسة
3) اعداد التقارير لافادة المشاركين فى البرنامج
4) الوصول لمستويات المهارات والقدرات المرجوة عند القائمين بوحدات التدريب والتقويم بالمدرسة
الخطوات الاساسية فى القيام بعمليات التقويم :-
1) تحديد الخطوات التى سيتم تقويمها
2) جمع البيانات عن المعلومات الاساسية لخبرات التعلم
3) الوصول الى تحديد معايير الاداء المستهدف
4) اختيار طريقة لجمع البيانات وتبويبها
5) تحليل النتائج
6) مقارنة النتائج بالمعايير المستهدفة
7) إعداد تقرير عن قيمة النتائج التى تم تحقيقها .
لتوكيد الجودة والمساءلة
1- تضع مجموعة العمل خطة للتقويم الذاتى للمدرسة بخطواتة ومكوناتة واساليبة مع أمثلة واقعية واقتراح صيغة للتقويم الخارجى ( اعداد استمارة وطريقة العمل ) وتقديم مقترحات بتفعيل مشاركة المجتمع فى توجيه المدرسة ورقابتها ( الاليات والوسائل)
2- فى ضوء المؤشرات الاربعة لمعيار المحاسبية تضع مجموعة العمل خطة لتحقيق المساءلة المحاسبية للاداء المدرسى ومدى تحقيق هذا فى المدرسة مع تقديم مقترحات لزيادة الشفافية والموضوعية فى ضوء معايير محددة
3- فى ضوء معيار قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات بالتخطيط والاعداد لبرامج التطوير المدرسى تقوم المجموعة بعمل جدول فى العمود الاول منة تحديد لبعض نواحى القصور فى المدرسة وفى العمود الثانى نوع البيانات التى نحتاج لجمعها لمعالجة هذا القصور وفى العمود الثالث الاساليب التى تتبع للعلاج فى هذا المجال

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

https://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى