مفهوم التحسين المدرسى (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم التحسين المدرسى (1)

مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 02, 2009 2:22 pm

مفهوم التحسين المدرسى
 هو تلك الجهود المخططة التى يبذلها أفراد المجتمع المدرسى بهدف تحسين فرص تعليم التلاميذ والإرتقاء بمستويات أدائهم.
ثقافة التغيير:culture of change
 أرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم والعادات والاتجاهات ن وهى منظومة منفتحة ومرنة تدعم التغيير وتضع خططه موضع التنفيذ والتى يمكن من خلالها إصلاح السياسات والنظم الإدارية وتطبيقها لصالح العملية التعليمية وتتناسب مع البيئة المحيطة.
مقاومة التغيير Resistance of change
 محددات التغيير من عادات وقيم وتقاليد سائدة مسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة، وقد يكون مصدرها جماعات الضغط والمصالح فى بيئة التغيير، وإذا اتفقنا أن مقاومة التغيير تنشأ حينما يكون هناك تغيير.. والتغيير بطبيعة الحال تعديل للوضع الراهن.. وبالتالى فإن المقاومة تحتاج إلى إدارة وهذا ما جعلنا نجد ضرورة ذكر ما نقدصه بإدارة المقاومة.. بمعنى وجود خطط وأفعال يومية لاحتواء المقاومة، وبناء ثقافة تغيير داعمة.. وتوعية مستمرة، وخلق تيار قوى مؤيد لخطط التغيير ومن أهم أدوات إدارة المقاومة.. التوعية وبناء كوادر داعمة للتغيير.. وخططاً لاحتواء تلك المقاومة.
فجوات الأداء Performance Gaps
 هي المنطقة التي تتضح فيها أدنى خط مقابلة للمجهود المبذول مع الأداء المتوقع أو المنشود فى فترة زمنية محددة، وتحدد فجوة الأداء دائماً إستناداً إلى معايير الجودة المتفق عليها. فعلى أساس المعايير نقيس الخط الأساسي لأداء المعلمين ، أو أداء التلاميذ فى حجرة الدراسة أو أداء المديرين، وهذا الخط هو الذى يبصرنا بالمساحة القائمة بين ما هو قائم وما يجب أن يكون عليه الأداء وفق المعايير ، فهى نقاط الضعف التى تتضح فى الأداء كما تقاس بالفرق بين مستوى الأداء الراهن ومستوى المحك المنشود (المعايير) .
الاستراتيجيات Strategies
 مجموعة الأنشطة والإجراءات التى يجب أن يقوم بها أفراد مجتمع المدرسة (الإدارة، المعلمون، أعضاء مجلس الأمناء، أولياء الأمور، التلاميذ..) كل بحسب موقعه ، لتحقيق أهداف خطة التطوير والتحسين المدرسية .
الجودة الشاملة Total Quality:
ويشير مفهوم الجودة على جودة المنتج والخدمة، وأن ملامح وخصائص هذا المنتج تحمل بين صفاتها القدرة على إشباع حاجات العميل، ولتقييم الجودة يجب أن نحدد أولاً من هو العميل وما هي متطلباته وحاجاته التى ترتبط بعدد من السمات الفردية؟ وهنا فإن الخدمة التى يتم تقديمها هى الخدمة التعليمية، والعميل هنا هو الطالب، ومن ثم يمكن تعريف الجودة بأنها عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة .
وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب، وأن متلقى الخدمة يحكم على مستوى جودة الخدمة عن طريق مقارنة ما حصل عليه مع ما توقعه من تلك الخدمة ، وهناك نوعان من الجودة همـا :
 الجودة الفنية Technical Quality:
 وهى ما يتم تقديمه للطالب فعلاً What is delivered ويتصل بالحاجة الأساسية التى يسعى إلى إشباعها ، وقد أطلق عليها مصطلح جودة المخرجات Out put Quality التى يتم عادة تقييمها بعد الحصول على الخدمة .
 الجودة الوظيفية Functional Quality:
 هى درجة جودة الطريقة التى يتم بها تقديم الخدمة How it is delivered، وهى جودة العمليات Process Quality، وهى عادة ما يتم تقييمها أثناء تقديم الخدمة.
الجودة المتوقعة فهى نوعان هما:
 الجودة المتوقع حدوثها Will Expectation وهى التوقع العملى لمستوى الخدمة اعتماداً على تقييم الطالب لجهة تقديم الخدمة،
 الجودة كما يجب أن تكون Should Expectation وتمثل ما ينبغى أن يكون فى مثل هذا النوع من الخدمات ، وبذلك ينظر إلى جودة الأداء على أنها تطابق مستوى الجودة الفعلى مع توقعات الطلاب أو التفوق عليها
توكيد أو ضمان الجودة Quality Assurance:
 يعنى ضمان الجودة مجموعة الأنشطة والأساليب والإجراءات والتدابير التى تتخذ للتحكم فى درجة جودة المنتج التعليمى بغرض تلبية احتياجات سوق العمل بأفضل صورة وأنسب تكلفة ممكنة، وبمعنى آخر هى مجمل الأساليب الفنية والأنشطة المستخدمة للإدارة التى يمكن بواسطتها أداء خدمة ذات جودة عالية.
 ويعمل ضمان الجودة على الوقاية ومنع حدوث مشكلات الجودة من خلال أنشطة منظمة تتضمن التوثيق، ووضع نظام جيد لإدارة الجودة، وتقييم ملاءمتها للأهداف المحددة، ومراجعة وتقييم النظام نفسه بطريقة مستمرة.

 وتكون بذلك هي الإجراءات التي من خلالها يتم التأكد من أن عملية الرقابة على الجودة تتم طبقاً لخطة مسبقة وأنها قد استوفت الشروط والمواصفات الفنية، ويعبر نظام ضمان الجودة عن التقييم المستمر بالطرق والأساليب العلمية للعمليات والخدمات التى تقدمها المؤسسة مع تحليل جميع الأعمال والنتائج وتسجيلها ومقارنتها بالوثائق المرجعية لمطالب الجودة بهدف التأكد من أن هذه المطالب قد تم تحققها وبأن المنتج التعليمى أو العملية التعليمية ألمؤداه تستوفى مطالب الجودة المعطاة
تحسين الجودة Quality Improvement:
 يشير تحسين الجودة إلى الطرق والمقاييس التى تستعين بها المؤسسة بهدف تحقيق الكفاءة والفعالية للأنشطة والعمليات، وتحسين الإنتاجية، ومستوى رضا العملاء والمؤسسة نفسها، ويستند تحسين الجودة على تقييم الأفراد العاملين ومنظماتهم، بالإضافة إلى جماعات العمل، وكتابة تقارير عن كل وحدة إدارية داخل المؤسسة، ويمكن تحسين الجودة عن طريق تحسين العمليات، ويجب أن يتم توجيه المحددات الهادفة إلى تحسين الجودة إلى إيجاد الفرص المختلفة للتحسين، وليس الانتظار لاحتواء المشكلات التى تحول دون تحقيق هذه الفرص، وتتضمن خطوات تحسين الجودة ما يلى:
- مشاركة كل الأفراد العاملين بالمؤسسة فى تحسين الجودة.
- إيجاد الموضوعات التى تساعد فى بدء المشروعات والإجراءات المرتبطة بعملية التحسين.
- تحديد نقاط القصور والقوى، وجمع البيانات وتحليلها.
- تقبل المقاييس التصحيحية والوقائية والتغيرات الأساسية التى تهدف إلى عملية التحسين.
- التأكيد على عملية التحسين استناداً على جمع البيانات وتحليل المعلومات الجديدة الخاصة بعملية التحسين.
- الاستمرار فى إحداث وتحقيق عمليات التحسين والتغيرات المطلوبة.
التحسين المستمر عن طريق تطبيق برامج التدريب الجديدة وإجراءاتها.
الاعتماد Accreditation:
يشير الاعتماد إلى العملية المنظمة التى تستخدم من أجل معرفة على أى مدى حققت المؤسسة الأهداف التعليمية المتفق عليها ومعنى ذلك أنه يؤكد على النتائج النهائية التى تتجسد لدى الطلاب، وبناءً على ذلك فإن عملية الاعتماد تتضمن مرحلتين متتابعتين تكملان بعضهما البعض هما:
- المرحلة الأولى: وهى الاعتماد العام الذى يعنى قدرة المؤسسة على تحقيق الهدف العام من وجودها.
- المرحلة الثانية: وهى الاعتماد الخاص الذى يعنى قدرة المؤسسة على تنفيذ كل برنامج من برامجها أو كل مجال من مجالات العمل بها.
حيث يشير الاعتماد إلى معايير عالمية لجودة المؤسسة أو البرامج الدراسية ويمكن من خلال الاعتماد تحديد المؤسسة الفعالة أو البرنامج لتحسين الأداء والتكامل والجودة التى تحقق لهم الثقة فى المجتمع التعليمى والمجتمع بوجه عام، فالاعتماد هو عملية الاعتراف بالمؤسسة (المدرسة) ومدى التزامها بمعايير جودة الأداء الموضوعة من قبل هيئات خارجية.
ويشير الاعتماد كذلك إلى العملية التى تحدد أن المؤسسة تقدم برامج ومقررات يمكن اعتمادها ذاتياً أو تقدم مواد دراسية تخضع للتقييم المستمر بها، حيث تشهد وكالة الاعتماد أن معايير المقررات، والطرق المستخدمة تتناسب مع أهداف المؤسسة، ويعد الاعتماد عملية مستمرة من التقييم والمراجعة التى يمكن من خلالها المؤسسة العمل فى ضوء مجموعة من المعايير المحددة.
ومن المهم أن نؤكد على أن المؤسسة أو العاملين بها يمتلكون حداً أدنى من الكفاءة وكل دولة تحدد معاييرها الخاصة بالاعتماد، وتقترح أن يكون لدى المتقدمين لها معلومات عن المتطلبات العامة للاعتماد، وكيفية الحصول على المعلومات المرتبطة بذلك.
وبذلك يكون الاعتراف بالمؤسسة التعليمية من قبل الوكالات أو التنظيمات المهنية فى ضوء تحقيق متطلبات ذلك الاعتماد ويكمن الهدف الأساسى من هذه العملية فى طمأنة الرأى العام أن هذه المؤسسات وخريجيها ذات كفاءة ومهارة تحقق تطلعاته وطموحاته فى الحصول على موارد بشرية مؤهلة تأهيلاً عالياً لمزاولة المهنة بنجاح.
وبهذا يشير الاعتماد كذلك إلى مجموعة الإجراءات التى يتم عن طريقها إعطاء فكرة تعليمية شاملة عن المؤسسة التعليمية من خلالها تظهر نقاط القوة والضعف التى توجد فيها، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بالمسؤولية المناطة بها، والمفترض أنها تقوم بأداءاتها بصورة جيدة ومناسبة، وبذلك يعتبر الاعتماد آلية تهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم فى المؤسسات التعليمية، فهو أداة فعالة لضمان مستوى ومعايير الجودة.

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى