مدرسة الرمل الاعدادية للبنين بالاسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم التحسين المدرسى (2)

اذهب الى الأسفل

مفهوم التحسين المدرسى (2) Empty مفهوم التحسين المدرسى (2)

مُساهمة  Admin الجمعة يناير 02, 2009 2:23 pm

المعايير STANDARDS
 يعبر المعيار عما يعرفه الطالب أو المعلم وما يستطيع أن يقوم بأدائه، وينطبق أيضاً هذا على المؤسسات التعليمية، وبذلك صار المعيار آلية لتحسين الأداء للتمكن من تقييمه فى نفس الوقت، وقد اختلف المعنى المقابل لكلمة Standard باللغة العربية لدى كثير من العلماء والباحثين، فمنهم من ترجمها إلى المعيار، ومنهم من أوضح أنها المستويات المعيارية، وعلى أى الأحوال لن نقف كثيراً عند اللفظ باللغة العربية، ولكن الكلمة الإنجليزية Standard تعنى المعيار وهى الترجمة الشائعة له، والمعيار فى النهاية "عبارة" Statement واضحة وبسيطة قابلة للقياس، فالمعايير القومية للتعليم هى عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها. على أن معياراً محدداً قد تتوافر فيه مؤشرات بدرجة محددة، وغالباً ما تكون متدرجة على خمسة أو أربعة مستويات، ويشير المستوى الخامس إلى الأفضل فى تحقيق المعيار، أما مصطلح الوحدات المرجعية Benchmark فله عدة معانى مختلفة، والمعنى الشائع هو أنه يتكون من مجموعة معايير تكون مرجعاً تختار على أساسه.
 والمحكات هى أسس خارجية للحكم على البرامج فلكى نحكم على نجاح برنامج تدريبى أو تعليمى معين فى تحقيق أهدافه يمكن مقارنة أداء الدارسين فيه بمستويات الكفاية الإنتاجية كما تتحدد فى الميدان الفعلى للعمل أو المهنة.
ورش عمل المستقبل
هى ورشة عمل تتميز بكونها تقدم معرفه مفيدة وعملية للمشاركين وتهدف الى ان يشارك الناس العاديون مع المتخصصين فى دراسات المستقبل ورسم السياسات والمشاركه فى تطبيق المعرفه النظرية على الواقع ومواجهة المستقبل بطريقة ديمقراطية
كيف تعمل الورشة
1. تتم بمشاركة عدد من الافراد ( من 10 الى 15 )
2. يجلس المشاركون على شكل نصف دائرة او دائرة
3. يمكن استخدام أله تسجيل
4. يمكن استخدام سبورة او لوحات ورقية
5. لكل ورشة رائد او ميسر لادارة النقاش ومهمته
• شرح الاهداف العامه
• يحدد المشكله
• يوضح الجدول الزمنى
• يحدد مراحل النقاش
المراحل التى يمر بها النقاش
اولا المرحلة النقدية
1. يسال الميسر المشاركين ماذا يضايقكم وما مشكلاتكم
2. يتلقى الاجابات ويعمل على استثارة مزيد من التفصيلات حول الموضوع
3. يضع المشاركون كل مايمكن نقده
4. تلخص المشكلات فى نقاط يمكن كتابتها على السبورة
5. توضع المشكلات فى مجموعات حسب الصله بينهم
6. يختار المشاركون المجالات التى تحظى باقصى قدر من اهتمامهم
ثانيا المرحلة التصورية

تتحول المشكلات من الصيغة السلبية الى الصيغة الايجابية
مثال :
1. ( ارتفاع اسعار العلاج ) الى ( علاج فى متناول الجميع ) والهدف من ذلك ايجاد اتجاهات ايجابيه وتوجيه التفكير الى البحث عن امكانات للحلول بدلا من الاكتفاء بالشكوى من الاوضاع
2. تسير المناقشات بطريقة العصف الذهنى
3. يترك للمشاركين العنان لرغباتهم واحلامهم وخيالاتهم كى يقترحوا اكبر عدد من البدائل
4. تلخص التصورات وتجمع وتصنف ويؤخذ التصويت على الحلول المقترحه باعطاء تقديرات رقمية لكل اقتراح
5. تناقش المعوقات وامكانات التنفيذ
ثالثا : مرحلة التنفيذ
1. تناقش الحلول المطروحة
2. تصفية المقترحات غير الواقعية
3. يتم الاتصال باجهزة الاعلام والمسئولين لمناقشة وتنفيذ مقتراحتهم
4. يشعر المسئولون انهم يتعاملون مع جماعة ذات وزن تشكل قوة ضغط تعمل لصالح العمل
ورشة العمل فى هذه الحالة
1. وسيلة مفيدة لحث الافراد على التفكير والعمل كجماعه والخروج من حاله السلبيه واللامبالاة التى تسود الوعى العام
2. كما انها عامل منشط للتغيير الاجتماعى وتوجيه الاهتمام للمشكلات ذات الاهميه فى البيئة والمجتمع
3. وهى وسيلة لتعميق الوعى بالمستقبل والتحسب للمشكلات قبل ان تستفحل وتصير ازمات يصعب علاجها
4. تضع الناس امام مسئولياتهم فى تكييف عالمهم بما يناسبه
تشكيل وادارة المجموعات البؤرية
المجموعة البؤرية
• هى عباره عن مجموعة افراد تم اختيارهم وتكوينهم من اجل المشاركة فى الحوار العلمى المنظم لابداء رؤيتهم المنبثقة من معتقداتهم وخبراتهم المجتمعية والعلمية والعملية فى ضوء الاهداف المعلنه
هدف المجموعة البؤرية
1. تحقيق فكر المشاركة الجماعية وتعميق ديمقراطية الحوار فى بلورة رؤية مستقبلية مشتركة حول قضية عامه
2. ممارسه اسلوب العصف الذهنى من خلال الاعتماد على الخبرة والرصيد المعرفى والمهارى للاعضاء لوضع الخطط الاجرائية لتحقيق الرؤية المستقبلية المشتركة بما يستوجبه ذلك من تحليل البيانات ووجهات النظر التى تستهدف
3. تشخيص الوضع الراهن
4. وصف معالم الوضع المرغوب
5. تحديد الاستراتيجيات المناسبة للوصول الى الوضع المرغوب
6. تحديد الفرص المتاحهوالممكنه للوصول الى الوضع المرغوب
7. التنبؤ بالمعوقات والتحديات التى يمكن ان تواجه تحقيق الرؤية المنشودة والاستعداد القبلى لمواجهتها حال ظهورها
تنظيم المجموعات البؤرية
1. تحديد ميسر لكل مجموعة من بين الاعضاء
2. يفضل ان يكون عدداعضاء المجموعة الواحدة ما بين ( 6 – 15 )
3. مدة الاجتماع من ساعة الى ساعتين
4. تتم مواعيد اللقاء طبقا للبرنامج المعلن والمتفق عليه
5. تهيئة المناخ والمكان ليتناسب مع المشاركين
6. تختار كل مجموعة امين سر للجلسة من بسين اعضائها يتولى عملية تسجيل الحوار والافكار
7. تختار كل مجموعة عضو من بين اعضائها ليقوم بعرض نتائج عمل المجموعة
دور الميسر وقواعد عمله
• ادارة الجلسة
• تقديم اهداف الجلسة مع بيان الفؤائد التى ستترتب على تحققها
• طرح اسئلة مفتوحة استهلالية لاستثارة الافراد للمشاركة فى الحوار
• تيسير عمليات النقاش والمدخلات بين الاعضاء مع مراعاة التركيز على اهداف الورشة
• تشجيع النقاش والحوار واتاحة الفرصة لكل عضو فى المجموعة فى المجموعة للتعبيير عن راية
• عدم الانحياز او الميل الى فرد اومجموعة معينة مع اتباع الحيادية
• تشجيع التعليقات الايجابية والسلبية وتوظيفها لتحقيق اهداف الورشة
• التأكيد المستمر لاعضاء المجموعة انه ليس هناك وجهة نظر واحدة بل هناك أراء وبدائل متعددة

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

https://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى