الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (3)

مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 02, 2009 2:07 pm

المناخ الاجتماعى المدرسى
يشمل المُناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين وأولياء الامور.
المعيار الاول :- التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية :-
المؤشرات :-
1- تتبع المدرسة أساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال .
2- يلتزم العاملون والطلاب الصدق.
3- يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع .
4- توفر المدرسة سبل وأليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم.
5- يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية.
6- يتسم سلوك العاملين بالانضباط والشعوربالمسئولية.
7- يتوافر فى مجتمع المدرسة جو يساعد على الانجاز والانتاج .
8- تتوفرفى المدرسة بيئة تتسم بالأمن والأمان للعاملين بها .
9- يتسم سلوك العاملين بالمدرسة بالنزاهة والعدل .
10-يقوم العاملون بالتأمل والتقويم الذاتى .
المعيار الثانى :- الأنشطة المدرسية الداعمة للسلوك الايجابى:-
المؤشرات:-
1- تمارس الأنشطة الصيفية واللاصيفية( الاجتماعية – الثقافية- الرياضية- الفنية- العلمية) بفاعلية .
2- توافر وسائط التعلم الالكترونى وتتم الاستفادة منها بشكل فعال .
3- توافر مكتبة مناسبة وتستخدم بشكل فعال .
4- تتوافر للعاملين والتلاميذ فرص المشورة على المستوى الاجتماعى والنفسى .
المعيار الثالث :- التنظيم المدرسى الداعم لتحقيق الجودة:-
المؤشرات:-
1- توجد بالمدرسة وحدة تدريب وتقويم تؤدى مهامها بفاعلية .
2- توجد وحدة منتجة تحقق اهدافها التربوية .
3- يشارك العاملون فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية .
4- توجد ادوار محددة ومسؤليات واضحة يلتزم بها جميع الاطراف .
5- تتوافر مقننات وظيفية كافية تحقق الاستقرار للعاملين .
6- يوجد جدول دراسى يحقق تنظيم واستقرار العمل .
المعيار الرابع:- دعم تربوى يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع:-
المؤشرات:-
1- تتوفر بالمدرسة برامج للتربية التعويضية .
2- تتيح المدرسة فرصا متكافئة لتحقيق التميّز للجميع .
3- تتبع المدرسة أساليب متنوعة لمتابعة تقدم جميع الطلاب دراسيا .
4- يؤمن المعلمون والادارة بإمكانية تحقيق جميع الطلاب لمستويات عالية من الانجاز .
5- تتيح المدرسة للتلاميذ فرصا متنوعة للمشاركة فى صنع واتخاذ الفرارات التى تخصهم .
6- يشارك التلاميذ فى إدارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التى تخصهم وتخص تطوير مدرستهم .
المعيار الخامس:- تعاون الاسرة مع المدرسة .
المؤشرات :-
1- تهتم ادارة المدرسة بمشاركة الآباء فى وضع توقعات عالية لأداء الأبناء .
2- توجد إدرة المدرسة آلية لتشجيع أولياء الأمور على الاتصال المستمر بها .
3- تتيح إدرة المدرسة الفرصة للآباء لمراقبة أبنائهم.
4- تشجع المدرسة الآباء على طرح مقترحاتهم لتحسين البرنامج الدراسى اليومى للمدرسة .
المعيار السادس: قيادة مدرسية فعالة:-
المؤشرات:-
1- توفر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة ورسالتها .
2- تتعامل بكفاءة مع المتغيرات الحادثة .
3- تحقق العادلة بين العاملين بالمدرسة .
4- تحقق الانضباط العام .
5- تستخدم أساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل .
6- تحقق الاستقرار النفسى للعاملين بالمدرسة .
7- تنمى قيادات صاعدة .
8- تقلل من الدور الرقابى وتعزز المساندة والقدوة والنمذجة .
9- توفر فرصة الادارة الذاتية للطلاب والمعلمين .

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى