الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (6)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرؤية والرسالة الخاصة بمدرسة الرمل (6)

مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 02, 2009 2:10 pm

من مجالات المدرسة الفعالة المجال الخامس:- توكيد الجودة والمساءلة
يشير هذا المجال إلى عمليات التقويم والقياس المستمرة وجمع البيانات وتحليل المعلومات واستخدام النتائج لإحداث تحسين مستمر فية جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث التطوير المستمر .
المعيار الاول :- إدراك المدرسة لأهمية التقويم الشامل( الذاتى والخارجى) ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلى فية.
المؤشرات:-
1- تقوم المدرسة بتقويم ذاتى شامل لأداءاتها .
2- تخضع المدرسة لتقويم خارجى شامل .
3- توجد أليات ووسائل لمشاركة المجتمع المحلى فى الرقابة والتوجية .
المعيارالثانى :- إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها:
المؤشرات:-
1- يوجد تحديد واضح للأدوات والمسؤليات .
2- توجد أليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردى ومستوى اللجان .
3- تعد تقارير عن الأداء بصفة دورية( يومية – اسبوعية- شهرية- سنوية) .
4- توجد قوائم لاختبارات التقويم الذاتى لمختلف الاداءات المدرسية .
المعيار الثالث:- قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والاعداد لبرامج التطوير المدرسى
المؤشرات:-
1- توجد اساليب متنوعة لجمع البيانات .
2- توجد ألية لتحليل البيانات واستخراج النتائج .
3- توجد خطة لتطوير وتحسين المدرسة فى ضوء نتائج تحليل البيانات .
4- توجد برامج لتحسين وتطوير المدرسة فى ضوء تحديد واضح لأهداف المدرسة .
عناصر منظومة التعليم بالمدرسة:-
جميع القائمين على العملية التعليمية بدءً من السيد مدير المدرسة وحتى الطالب .
تحديد عناصر المشاركة المجتمعية التى سوف تساهم فى تخطيط وتنفيذ برامج توكيدبرامج توكيد الجوده :-
1- مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
2- الجمعيات والهيات الاجتماعية والمجتمع المحلى والشركات ورجال الاعمال والمؤسسات الحكومية العاملة فى المجال والشركات الخاصة والمنظمات - مجلس المدينة – المجلس المحلى .
إعداد أدوات القياس :-
1- وضع مستويات للأداء من ثلاثة إلى خمسة فى مقابل كل مؤشر من مؤشرات المدرسة الفعالة لتتم على أساسه عملية التقويم وقياس التقدم وقد تكون رقميه أو لفظيه (ممتاز – جيد جدا- جيد – متوسط – ضعيف)
أو( بعيدا عن المستوى – أقل من المستوى – يقابل المستوى – أعلى من المستوى – نموذجي )
2- تضاف امثلة للبراهين التى يمكن الاعتماد عليها فى عملية التقدير للاقتراب من الموضوعية والتقليل من الذاتية .
3- التدريب على الاساليب العلمية فى جميع البيانات والمراجعة والتدقيق والتحليل والتقييم فى ضوء المعايير مع التطبيق العملى
4- اساليب مؤشرات المعايير كدليل على التطوير والتحسين فى العملية التعليمية بالمدرسة
الاعتماد التربوى:- هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمى للمدرسة وفقا للمعايير القومية.

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى