القدرة المؤسسية
مدرسة الرمل الاعدادية للبنين بالاسكندرية :: الاستعداد للحصول على الاعتماد التربوى والجودة :: القيادة والحوكمة
صفحة 1 من اصل 1
القدرة المؤسسية
المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الثاني : القيادة والحوكمة
المعيار الأول : توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
م المؤشر التقدير
4 3 2 1
1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة .
2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
3 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية .
4 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة .
نتائج الاستبيان :
1 – بالنسبة للمؤشر الأول دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يؤكدون على أن القيادة تعمل على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة وهذا يعنى أن نسبة 63.5% يحتاجون إلى مزيد من التدريب و الجودة .
2 – بالنسبة للمؤشر الثانى دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يرون أن القيادة تشجع على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه وهذا يعنى أن 63.5% يحتاجون الى التشجيع على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
3- بالنسبة للمؤشر الثالث دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يرون أن القيادة تساند عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية وهذا يعنى أن 63.5% يحتاجون الى المساندة فى إجراء عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
4- بالنسبة للمؤشر الرابع دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يرون أن القيادة تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة وهذا يعنى أن 63.5% يحتاجون الى تشجيع المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة
التعليق :
يتضح من نتائج الاستبيان للمؤشر الأول و الثانى و الثالث والرابع أن مفهوم توافر تنمية مهنية فعالة للكوادرغير واضح لدى المعنيين بالعملية التعليمية ؛ و أن توافر التنمية المهنية الفعالة للكوادر غير مفعلة بصورة واضحة وسلبية المشاركة فى صياغتها .
مستوى الأداء الحالي للمعيار 4 3 2 1
مستوى الأداء المرغوب للمعيار 4 3
2 1
التحسينات المطلوبة :
1- العمل على توفير موارد مادية إضافية بمساعدة مجلس الأمناء للإنفاق على برامج التنمية المهنية والجودة وزيادة أعداد إجهزة الكمبيوتر المتوفرة بالمدرسة
2- عقد شراكة مع إحداى الجامعات أو أساتذة الجامعات لتدريب معلمى المدرسة على إجراء البحوث الإجرائية .
المجال الثاني : القيادة والحوكمة
المعيار الأول : توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
م المؤشر التقدير
4 3 2 1
1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة .
2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
3 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية .
4 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة .
نتائج الاستبيان :
1 – بالنسبة للمؤشر الأول دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يؤكدون على أن القيادة تعمل على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة وهذا يعنى أن نسبة 63.5% يحتاجون إلى مزيد من التدريب و الجودة .
2 – بالنسبة للمؤشر الثانى دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يرون أن القيادة تشجع على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه وهذا يعنى أن 63.5% يحتاجون الى التشجيع على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
3- بالنسبة للمؤشر الثالث دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يرون أن القيادة تساند عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية وهذا يعنى أن 63.5% يحتاجون الى المساندة فى إجراء عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
4- بالنسبة للمؤشر الرابع دلت نتائج الاستبيان على أن 36.5% من المعنيين بالعملية التعليمية يرون أن القيادة تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة وهذا يعنى أن 63.5% يحتاجون الى تشجيع المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة
التعليق :
يتضح من نتائج الاستبيان للمؤشر الأول و الثانى و الثالث والرابع أن مفهوم توافر تنمية مهنية فعالة للكوادرغير واضح لدى المعنيين بالعملية التعليمية ؛ و أن توافر التنمية المهنية الفعالة للكوادر غير مفعلة بصورة واضحة وسلبية المشاركة فى صياغتها .
مستوى الأداء الحالي للمعيار 4 3 2 1
مستوى الأداء المرغوب للمعيار 4 3
2 1
التحسينات المطلوبة :
1- العمل على توفير موارد مادية إضافية بمساعدة مجلس الأمناء للإنفاق على برامج التنمية المهنية والجودة وزيادة أعداد إجهزة الكمبيوتر المتوفرة بالمدرسة
2- عقد شراكة مع إحداى الجامعات أو أساتذة الجامعات لتدريب معلمى المدرسة على إجراء البحوث الإجرائية .
مدرسة الرمل الاعدادية للبنين بالاسكندرية :: الاستعداد للحصول على الاعتماد التربوى والجودة :: القيادة والحوكمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى