مدرسة الرمل الاعدادية للبنين بالاسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم التحسين المدرسى (5)

اذهب الى الأسفل

مفهوم التحسين المدرسى (5) Empty مفهوم التحسين المدرسى (5)

مُساهمة  Admin الجمعة يناير 02, 2009 2:33 pm

التدريس الاستراتيجي

إن مفهوم التدريس الاستراتيجي ينطوي على العديد
من المهام المطلوبة من المدرس والمتمثلة في الآتي :
معرفة متقنة بالمادة المدرسية والمحتوى الدراسي .
تقييم دقيق لمعرفة الطلبة القبلية واحتياجاتهم .
تحليل جيد لمادة الكتاب المدرسي والمقرر الدراسي لاستعمالها في التدريس .
فهم جيد لعمليات التعلم والتفكير .

(محمد محمود الحيلة : رائق التدريس واستراتيجياته ، 2000 ، ص 78 )
متى يكون التعلم استراتيجياً ؟

بما أن الاستراتيجيات هي إجراءات أو طرق محددة لتنفيذ مهارة معينه ,

فإن التعلم يكون استراتيجياً عندما يعي المتعلمون المهارات والاستراتيجيات ( الإجراءات والطرق المحددة ) الخاصة التي يستعملونها في التعلم . ويضبطون محاولاتهم لاستعمالها .

(محمد محمود الحيلة : طرائق التدريس واستراتيجياته ، 2000 ، ص 80 )
من التساؤلات الهامة ؟

إذا كانت هذا مفهوم وتعريف استراتيجيات التدريس ..

فماذا تعني استراتيجيات التعلم ؟

وهل ثمة فرق بين استراتيجيات التعلم واستراتيجيات التدريس ؟
استراتيجيات التعلم

تعرّف استراتيجيات التعلم بأنها :
"مجموعة خطوات أو سلوكيات واعية يستخدمها المتعلم لكي تعينه على اكتساب المعلومات الجديدة، وتخزينها، والاحتفاظ بها، واسترجاعها
ويمكن تصنيفها إلى:
استراتيجيات تعلم مباشرة كالاستراتيجيات المعرفية .
واستراتيجيات تعلم غير مباشرة كاستراتيجيات
ما بعد(ما فوق ) المعرفة .
أحداث التدريس في تعليم استراتيجيات التعلم المعرفية :
حدد جانييه ( Gagne, 1985 ) تسعة أحداث تدريسية لتعليم استراتيجية التعلم المعرفية من أجل دعم العمليات الذهنية في عمليات الانتباه الاختياري ، والترميز ، والاسترجاع التي ينبغي توافرها من أجل تعلم المتعلم

وهذه الأحداث هي :

جذب الانتباه .
إعلام المتعلم بالهدف .
إثارة الخبرات السابقة .
تقويم المعلومات الجديدة .

توجيه المتعلم .
استدعاء أداءات المتعلم .
تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة المناسبة .
تقويم الأداء .
تعزيز التذكر ونقل التعليم لمواقف جديدة .

كما حدد ديفيدسون وسميث ( Davidson and Smith , 1990, 232 ) الاستراتيجيات المعرفية التي ينبغي أن تتوسط التدريس حتى يكون مناسباً لتحقيق أهداف تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي بالآتي :

حصر الانتباه ، وإبلاغ المتعلم بالهدف واسترجاع الخبرات السابقة لديه .
تقديم المواد ، وتوجيه التعلم .
تقديم وعرض الأداء ، والتزويد بالتغذية الراجعة .
تقديم المواد ، وتوجيه التعلم .
طلب تقديم وعرض الأداء والتزويد بتغذية راجعة .
شكر لكم جميعا

للجميع منا وافر الشكر والتقدير ...

Admin
Admin

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

https://elramlschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى